Chat With Your Friends Freely And Openly .. No Limit For Time

الخميس، 22 يوليو، 2010

سيارتان صديقتان للبيئة...


سيارتان صديقتان للبيئة...

WriteOut ResolveXHTML(Component.Fields.Item(
من المؤكد أن السيارتيّن موضوع مقالتنا اليوم، هما الأكثر صداقة لبيئتنا اليوم. فهما تستهلكان كماً قليلاً جداً من الموارد البيئية غير المتجددة، مثل الوقود العضوي، وصناعتهما أقل تكلفة من صناعة السيارات العادية. و تشهد اليابان عدداً من هذه السيارات، يسير بالفعل في شوارعها اليوم . 

"ميجورو"، سيارة ذات ثلاث عجلات
إن السيارة "ميجورو" (والتي تعني "التنقل" بالعربية) مثالية لهؤلاء الذين وجدوا صعوبة في تخطي الأزمة الاقتصادية التي ضربت العالم مؤخراً. فهذه السيارة، ذات الثلاث عجلات، مصنعة من مواد قليلة التكلفة ومتوافرة مثل أخشاب البامبو والأوراق.

وتُستخدم هذه السيارة حالياً في اليابان كنوع من سيارات الأجرة الصغيرة، أو كما هو معروف في مصر باسم "التك-التك"، حيث يجلس السائق في مقدمة السيارة، وراكبان اثنان في الخلف. وقد شارك في صنع السيارة "ميجورو"، شركتان، هما شركتا "يودوجاوا Yodogawa" و"كينكي نايفز إنداستريز Kinki Knives Industries". 

وسقف السيارة مُصنَّع من خشب البامبو، أما أبوابها، فهي مُصنعة من الورق بالكامل. وتنفذ الأنوار من داخل السيارة ليلاً عبر أبوابها الشفافة، مما يجعلها وكأنها مصباحاً متحركاً. وتتزود "ميجورو" بالطاقة اللازمة لتشغيلها من بطارية ليثيوم-إيون، يُعاد شحنها بالكهرباء في المنزل. وتستطيع هذه البطارية تشغيل السيارة لمدة ساعتيّن وتمكنها من السير لمسافة 40 كيلومتراً متصلة وبسرعة قصوى تبلغ 40 كم/الساعة. 

وهذه السيارة متاحة للبيع بمبلغ 10 آلاف دولار، في اليابان فقط، حيث أن هذا البلد هو الموضع الوحيد الذي توجد به الـ "ميجورو". ولا حاجة لنا بأن نذكركم أن هذه السيارة لا تبعث غاز ثاني أوكسيد الكربون أبداً، وهي واحدة من السيارات الأكثر حفاظاً على البيئة في الوقت الحالي. 

السيارة الخضراء، "يا زي YeZ"
هذه واحدة أيضاً من السيارات الأكثر حفاظاً على البيئة، والتي تمتاز بكونها تُحول غاز ثاني أوكسيد الكربون إلى غاز الأوكسجين. وكنا نظن أن النبات وحده هو الذي يمتاز بهذه الخاصية الحيوية المعروفة بمصطلح "التمثيل الضوئي". وتحمل هذه السيارة اسم "يا زي YeZ"، وهي كلمة صينية تعني "الورقة الخضراء"، وهو ما يشير بالطبع إلى الصفة الأكثر تمييزاً لهذه السيارة. فبدلاً من انعدام انبعاثاتها من غاز ثاني أوكسيد الكربون، فهي تنتج غاز الأوكسجين!

وقد عُرِضَ نموذج هذه السيارة الصينية في معرض للسيارات عُقد ضمن فعاليات معرض شنغهاي الدولي للعام الحالي 2010، وهي من إبداعات شركة صناعة السيارات بشنغهاي "Shanghai Automotive Industry Corporation (SAIC)"، بالتعاون مع شركتيّ "فوكس فاجن Volkswagen" و"جنرال موتورز General Motors". وقد صُممت الـ "يا زي" من أجل الوصول إلى كوكب أكثر نظافة، فهي تمتلك لوحات شمسية، مثبتة على سقفها ومحركات كهرباء هوائية مثبتة بعجلاتها. وتقوم بنيتها المعدنية والعضوية بامتصاص غاز ثاني أوكسيد الكربون وتحويله إلى غاز الأوكسيجين. 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق